الرئيسية / أخري + / ماهو السبام Spam ؟

ماهو السبام Spam ؟

 ماهو السبام Spam ؟
ماهو السبام Spam ؟


الكثير مانسمع عن مصطلح ( سبام ) او Spam ومعظم مستخدمين الانترنت لا يعرفون المعني الصحيح لهذا المصطلح فامن خلال هذا المقال نقدم بعض المعلومات التييمكن ان تفيد مستخدمين الانترنت في معرفة هذا المصطلح .

 شهد العالم تطور هائل في تكنولوجيا المعلومات والانترنت وهذا ما أدى إلى استغلال هذا للترويج لفكرة أو سلعة أو معلومة معينة دون الأنتباه لخصوصيات الآخرين. وسمي السبام “البريد المزعج” أو “غير المرغوب به” هو إرسال عدد كبير من الرسائل الإلكترونية الغير مرغوب بها  إلى المتلقين دون اذن منهم وهدفها ازعاج الاخرين واحيانا التجسس علي البيانات الخاصة او الحصول علي معلومات بطرق غير مشروعة .

ما هي اصل كلمة سبام ؟ 

كلمة “سبام” هو اسم ماركة لقطعة لحم كانت تسوق من شركة هورميل للأغذية Hormel Foods وهي مركبة من SPiced hAM وتعني لحم خنزير متبل، وأما ربطها بهذا الاسم يعود إلى سكاتش كانت تقوم إحدى الفرق الكوميدية الأمريكية التي تدعى مونتي بيثون, وتعود أحداث المسرحية في مطعم متخصص في بيع قطع لحم الخنزير من نوع السبام وبدخول أحد الزبائن يحاول هذا الزبون المسكين طلب شيء آخر غير السبام تكثر الضوضاء في المطعم ويبدؤون بالغناء بصوت مرتفع “سبام سبام سبام….”. حتى انه لم يعد يسمع طلبه. ويدعى ممتهني هذا النوع من الرسائل ب السباميين أو السبامر (spammers)، وهي كلمة ازدرائية!

والسبام Spam بكلمات بسيطة هو  نوع من الاتصال الغير مرغوب فيه على الإنترنت. هناك العديد من الاشكال من السبام والشكل الاكثر انتشارا وشيوعا هو سبام الايميل او البريد الالكتروني ويسمى بالرسائل الغير مرغوب فيها. كما يوجد شكل غير معروف كثيرا وهو سبام الرسائل النصية الفورية والذي يطلق عليه SPIM. بالاضافة الى اشكال اخرى الخاصة بالشبكات الاجتماعية خاصة توتير والفيس بوك.

والغرض الرئيسي من (السبام) هو للإعلان والدعايا بأقل الأسعار من خلال إرسال كميات كبيرة جدا من البريد الالكتروني غير مرغوب فيها (junk mail)، أو “تعدد النشر المفرط “multi-postage abusif “, يدعي المسخم (السبامر) وبسوء نية طبعا، أن المستفيدين المسجلين طوعا في قاعدة البيانات، وأنه يتلقى رسالة من السهل إزالتها .

 

 للحماية من رسائل السبام

لتجنب السبام، من الضروري أن لا تظهر عن عنوان بريدك الالكتروني بقدر الامكان علي هذا النحو :

  • عدم تتبع الرسائل : ك(نكت، الخ.) 

  • تجنب نشر البريد الإلكتروني في مواقع الويب وفي المنتديات إلى أقصى درجة ممكنة.

  • إذا كان من الممكن الاستعاضة عن عنوان البريد الإلكتروني من خلال صورة (لم يتم الكشف عنها عن طريق معالجة الفراغ.

  • إنشاء واحد أو أكثر من العناوين لاستخدامها لتلك الأغراض خاصة دون العودة إليها لاستحدامها في المنتديات والمواقع التي تصر على التسجيل

التعليقات :

عن EgyTecno

موقع أيجي تكنو لخدمات التقنية والويب .