الرئيسية / هواتف / ايو او اس IOS / آبل تقاضي كوالكوم وتطالب بتعوضيات كبيرة

آبل تقاضي كوالكوم وتطالب بتعوضيات كبيرة

آبل تقاضي كوالكوم وتطالب بتعوضيات كبيرة

Apple-Company

آبل تقدمت رسمياً بطلب دعوى قضائية ضد شركة صناعة المعالجات كوالكوم تتهمها فيها بفرض رسوم مالية كبيرة لقاء ترخيص استخدام براءات اختراع أساسية تملكها كوالكوم.

تقول آبل في الدعوى أن كوالكوم اتخذت عدة خطوات بما فيها حجب مليار دولار دفعتها لها كرد فعل انتقامي. وأوضحت أن كوالكوم تفرض رسوم أكبر بخمسة مرات من كل الشركات المرخصة لبراءات الاختراع التي لديها اتفاقيات معها مجتمعة.

وتأتي هذه الدعوى بعد أيام قليلة من بدء لجنة التجارة الإتحادية أيضاً بمقاضاة كوالكوم للممارسات الاحتكارية وهي متعلقة بنفس موضوع دعوى آبل. تقول اللجنة أن كوالكوم أجبرت الشركات المصنعة للهواتف الذكية دفع رسوم ترخيص عالية جداً من أجل استخدام براءات اختراع تعد أساسية في تصنيع الهواتف الذكية.

وعندما تفرض كوالكوم رسوم أعلى بكثير من الشركات الأخرى، هذا يدفع الشركات المصنعة للهواتف الذكية أن ترفع أسعار منتجاتها بشكل يمنعها من المنافسة. وتتعلق معظم براءات الاختراع بإستخدام المودم المدمج مع شريحة المعالجة من كوالكوم.

وكانت آبل قد وقعت صفقة خاصة وحصرية مع كوالكوم لتجنب دفع رسوم الترخيص المرتفعة. لكن الآن على ما يبدو انتهت مدة الصفقة أو فعاليتها لذا بدأت آبل تلجئ إلى إنتل لاستخدام مودمات الإتصال الخاصة بها في آيفون بدلاً من كوالكوم.

ومبلغ المليار دولار موضوع دعوى آبل يعود إلى أن كوالكوم تريد الإنتقام على طريقتها لتجاوب آبل مع السلطات الحكومية في كوريا الجنوبية حول المنافسة والاحتكار التي أدت إلى تغريم كوالكوم بمبلغ 853 مليون دولار، وهذه الغرامة لم تكن لتحدث لولا تعاون آبل مع السلطات الكورية.

المصدر > هنا

التعليقات :

عن Mohamed Mohy

محب للتطور والتكنولوجيا مدمن وعاشق لكل ما هو جديد فى عالم الالعاب وادرس هندسة البرمجيات