الرئيسية / حماية / هل تعلم اشهر انواع الفيروسات التي هزت عرش الحاسوب فيما مضي ؟

هل تعلم اشهر انواع الفيروسات التي هزت عرش الحاسوب فيما مضي ؟

أشهر فيروسات الكمبيوتر . كيف تعمل؟
هل تعلم اشهر انواع الفيروسات التي هزت عرش الحاسوب فيما مضي ؟

 

جهاز الكمبيوتر عبارة عن آلة تنفذ مجموعة من الأوامر ومن المفترض ان الآلات لا تمرض! لا تشعر! لا تفكر،اذا كيف يمرض الكمبيوتر؟ وما هي أشهر امراض الكمبيوتر؟ وكيف تعمل؟

فالحقيقة الكمبيوتر لا يمرض مثل الإنسان فلا يصاب بنزلة برد مثلا او يصاب بالحمى ولكن للكمبيوتر امراض من نوع آخر تسمي الفيروسات وهي موجودة بأشكال كثيرة ومتعددة وبإمكانها أن تؤثر على جهازك بطرق مختلفة ووقتها سيحتاج جهاز الكمبيوتر الخاص بك لبعض المضادات الحيوية التي سوف تحسن من عمل الجهاز مرة اخري ولكن ماذا عن الفيروسات الشرسة التي تفسد وتدمر البيانات ، وتسرق محتوياتك الشخصية والانتشار بسهولة لأجهزة أخرى

فيما يلي سنلقى نظرة على أشهر أنواع فيروسات الكمبيوتر التي يجب أن تنتبه إليها لبقاء أجهزتك سليمة وفي

كامل عافيتها

Direct Action virus

نوع خطير من الفيروسات ومن اسمها يمكن ان نعتبرها بمثابة زائر لديه الصلاحية لزيارة جميع ملفاتك بمساعدتك بالطبع، كيف ذلك؟

يعمل هذا الفيروس على الدخول الى جهازك الشخصي ثم ينسخ نفسه كما يمكنه اتلاف ملفات النظام الأساسية في الذاكرة الرئيسية ويصيب جميع البرامج، الملفات، المجلدات المحددة في مسار الكمبيوتر، كما انها تغير موقعها في كل عملية تنفيذ وتعمل أيضا على حذف ملفات النظام مما يؤدي إلى تعطل الكمبيوتر الخاص بك.

ويعتبر اكتشاف هذا النوع من الفيروسات سهلًا نسبيًا من خلال فحص جهازك وملفاتك بإحدى برامج مكافحة الفيروسات الشهيرة الذي لن يكشف فقط عن التهديد ولكن يقضي عليه كذلك واعادة الملفات المصابة بالكامل إلى حالتها الأصلية.

إذا كنت تعتقد ان الفيروس السابق خطير فأنت لم تري شيء بعد!

 

Boot Sector virus

يعد من الفيروسات التي تدمر الجهاز بالمعنى الحرفي، لأنها تصيب سجل التشغيل الرئيسي الذي يصعب إزالته وغالبا ما يتطلب تمهيد كامل للنظام خاصة إذا كان الفيروس قد قام بتشفير أوامر الإقلاع أو الحق تلف بالتعليمات البرمجية بشكل كبير ومن مشاكل هذا الفيروس عدم استقرار أداء النظام وعدم القدرة على تحديد موقع القرص الثابت وعدم الاقلاع

ومثل هذه الفيروسات تنتشر عادة عبر الوسائط القابلة للإزالة والخبر الجيد ان مخاطر هذه الفيروسات قلت بشكل كبير مع التطور الحالي.

Multipartite virus

أغلب الفيروسات تصيب ملف واحد او منطقة واحدة في الكمبيوتر ولكن هنا يختلف الوضع فالهدف الرئيسي هو الانتشار وهو ما يسبب مشكلة حقيقية مع هذا النوع من الفيروسات

وأعراض الإصابة بها يمكن أن تكون ظاهرة للمستخدم حيث يجد صعوبة في التحكم في الجهاز ونقصان حجم الذاكرة والتغيير المستمر في حجم التطبيقات والملفات والأثر الأكبر هو البطيء بشكل عام في استخدام البرامج.

 

Polymorphic virus

يعد من أصعب الفيروسات التي لا يمكن اكتشافها وقد عانت شركات مكافحة الفيروسات للتعامل مع مثل هذا النوع من الفيروسات.

 

لكن لماذا يصعب اكتشافه؟

يغير من كوده عند كل اكتشاف بحيث عندما يحاول برنامج مكافحة الفيروسات وضعه في البلاك ليست فيجده برنامج اخر تماما وبهذا لا يمكن التعامل معه لأنه متغير دائما ومن الأنواع المرهقة جدا للشركات

وللحماية يتطلب الحذر التام عند التعامل مع وسائط التخزين الخارجية والتعامل مع الروابط والملفات على الإنترنت بحذر شديد بالإضافة للإجراء الأساسي وهو تثبيت برنامج مكافح فيروسات من الطراز الرفيع وتحديثها بانتظام.

 

Overwrite virus

فيروسات خطيرة تمكن خطورتها في انها تؤثر على مجموعة واسعه من أنظمة التشغيل ويقوم بتشفير الملفات التي يصيبها والطريقة الوحيدة لإزالة الفيروس هي بحذف الملف بأكمله وبالتالي تفقد محتوياتك الهامه ويمكنها انها تصيب كل الملفات المستقلة، وعادة ما تكون هذه الفيروسات غير ملاحظة بشكل كبير ويتم نشرها عن طريق البريد الالكتروني مما يجعل من الصعب تحديدها لمستخدم الكمبيوتر العادي، والطريقة الوحيدة لحذفه هي بحذف الملفات المصابة بالكامل.

 

الحماية أولا لتجنب الخطر

في الغالب الوقاية خير من العلاج فيجب تأمين الكمبيوتر لتجنب الوقوع في المشاكل من الأساس وبالنسبة للمستخدمين استخدام برنامج مكافحة فيروسات جدير بالثقة هو أولى الخطوات للبقاء آمنا بالإضافة لعدم فتح رسائل البريد الإلكتروني الواردة من مصادر غير معروفة.

 

 

التعليقات :

عن Mohamed Mohy

مبرمج , مطلع على كل ما هو جديد ف عالم التكنولوجيا