الرئيسية / أخري + / ماهو السبام في E-mail ولماذا ؟ 2020

ماهو السبام في E-mail ولماذا ؟ 2020

تعلم لماذا الرسائل المزعجة (سبام) موجودة وما مدي سوئها وماذا يجب عليك فعله بها

ماهو السبام في E-mail ولماذا ؟
ماهو السبام في E-mail ولماذا ؟

أي شخص يقوم باستخدام البريد الإلكتروني يصادف العديد من الرسائل الغير هامه او الفارغة او الاحتيالية، والمعروفة أيضًا باسم السبام وعلى اقل تقدير تقوم هذه الرسائل المزعجة (سبام) بمليء صندوق الوارد الخاص بك مما يستغرق وقت طويل للغاية لكي تقوم بمحوها جميعها، وفي أسوأ الحالات يمكن ان ينخدع بعض الأشخاص الغير ملمين بخطورة هذه الرسائل ويقومون بالكشف عن بعض المعلومات الشخصية أو إرسال الأموال لبعض الجهات المختصة في الخداع والتضليل لسرقة اموالك منك، نظرًا لانتشار الرسائل المزعجة (سبام) على نطاق واسع، اصبح هناك إمكانية ان تقوم بحظر المصادر التي تقوم بإرسال هذه الرسائل المزعجة (سبام) والتبليغ عنها وعن مصدرها.

ما هي بعض الأمثلة عن رسائل المزعجة (سبام

لابد من ان تقوم باستخدام المرشحات بطريقة صحيحة وهذه المرشحات وظيفتها ان تقوم بتقليل عدد الرسائل المزعجة (سبام) إلى الصفر وإذا لما تقم باستخدامها بالطريقة الصحيحة فستجد بعض من هذه الرسائل قد قامت بالتسلل من هذا المرشحات ومثال على بعض هذه الرسائل المزعجة (سبام):

  • رسائل الكترونية من اشخاص لا تعرفهم او قمت بمراسلتهم من قبل.

  • رسائل تجارية من بعض المواقع الإلكترونية المتخصصة في البيع عن طريق الانترنت وتكون هذه الرسائل مجمعة لأكبر عدد ممكن من الأشخاص والممكن ان تكون ضمن هذه القائمة عن طريق شرائك منتج منهم من قبل او قاموا بسرقة قائمة عملاء للمواقع اخري.

  • رسائل مزيفة تظهر وكأنها من مواقع موثوقة فتحاول خداع صاحب البريد الإلكتروني لاستخراج معلومات شخصية عنه.

  • رسائل من حسابات اشخاص تعرفهم ولكن قد تم اختراق حساباتهم وتكون هذه الرسائل حاملة لبرامج واكواد اختراق لحسابك.

ليست كل الرسائل المزعجة (سبام) مسموح بها ولكن بعضها كذلك.

ما الذي لا يسمي رسائل مزعجة (سبام

بعض الرسائل الإخبارية التي قمت بالتسجيل في مواقعها بنفسك، ورسائل بريد إلكتروني من صديق الدراسة وما إلى ذلك، والإشعارات التي طلبتها من مواقع الشبكات الاجتماعية، ومعظم الرسائل من الأشخاص الذين يحاولون الاتصال بك شخصيًا ليست رسائل مزعجة (سبام).

يصعب أحيانًا التمييز بين الرسائل المزعجة (سبام) والرسائل الحقيقية فمثلا:

  • النشرة الإخبارية التي سجلها شخص ما ليست رسائل مزعجة، ولكنها نوع مختلف من إساءة استخدام البريد الإلكتروني.

  • رسالة بريد إلكتروني مرسلة إليك بشكل مجمّع من مرسل غير معروف لك ولكنك ترحب بها وتجدها مفيدة فهي لا تعتبر رسائل مزعجة.

كل موقع تقوم بالتسجيل به ببريدك الالكتروني لا تعتبر رسائله كرسائل مزعجة او (سبام) حتى وقد أصبحت رسائله مزعجة فيما بعد.

لماذا توجد الرسائل المزعجة (سبام

تنتشر الرسائل المزعجة لإنها في واقع الامر تأتي بنتيجة ربح لصاحبها، وذلك لان بعض الأشخاص يشترون المنتجات المعلن عنها في بعض الرسائل المزعجة، وعندما يجيب عدد كافٍ من الأشخاص على إحدى هذه الرسائل المزعجة (سبام)، يحقق من خلال هذه الاجابات المرسل ربحًا أو على اقل تقدير يحصل على معلومات ويتم تحفيزه على إرسال المزيد من الرسائل المزعجة (سبام).

فقط نسبة ضئيلة من الرسائل المزعجة الذي يتم إرساله تحتاج إلى توليد أرباح للنشاط التجاري غير مرغوب فيه لعبور نقطة التعادل وذلك لان ارسال هذه الرسائل المزعجة امر مكلف للغالية.

لماذا الرسائل المزعجة (سبام) مضرة؟

يمكن أن يكون السبام أكثر من مجرد إزعاج، حيث انه يكلف الوقت والمال والموارد لمعالجة أو تصفية أو حتى حذفها يدويا، انتشار الرسائل المزعجة والموارد اللازمة لتجنب الرسائل المزعجة ينتقص من جاذبية البريد الإلكتروني كوسيلة تواصل اجتماعي، بالإضافة إلى ذلك قد تواجه تأثيرات سلبية أخرى.

عندما تجيب على بعض من هذه الرسالة المزعجة، قد ينتهي بك الأمر في القوائم البريدية للعديد من البائعين، وبالتالي زيادة الرسائل المزعجة الذي تأتي إلى حسابك أصبح امر لا مفر منه.

إذا قمت بالرد على أحد قام بإرسال رسالة بريد إلكتروني ويتظاهر بأنه شخص تعرفه، فعلى سبيل المثال البنك الذي تتعامل معه، فأنت تخاطر بتسليم معلوماتك الخاصة إلى شخص غريب لديه نوايا خبيثة ومن الممكن ان يكون هدفه سرقة الهوية الخاصة بك وهي مشكلة كبيرة للغاية، فلا بد من ان تكون حذر للغاية ولا تجعل نفسك صيد سهل لهؤلاء المحتالين.

بعض الرسائل المزعجة غير قانونية، وهي تلك التي تحتوي على مشاهد اباحية او بعض الصور للاعتداءات الجنسية ضد الاطفال وكذلك محاولات الحصول على معلومات بطاقتك الائتمانية.

هذه الرسائل يقع بها معظم من ليس لديهم خلفية عن كيفية التعامل مع مثل هذه الرسائل ويقومون بتسليهم بياناتهم المهمة بسهولة.

 

ماذا يجب ان تفعل لهذه الرسائل المزعجة (سبام)؟

لا تقوم بفتحها، أفضل ما يمكنك فعله بشأن الرسائل غير المرغوب فيها التي تصل إلى بريدك الوارد هو عدم فتحها أو الرد عليها بأي شكل من الأشكال، حتى مجرد النقر على إعلان إلغاء الاشتراك في الجزء السفلي من البريد الإلكتروني قد يعتبره المرسل رد لصالحة، لإنه دليل على أنك قرأت البريد الإلكتروني وتفاعلت معه، كما أنه يتحقق من عنوان بريدك الإلكتروني.

لا تقم بإعطائه معلومات شخصية، لا تقم أبدًا بإدخال أي معلومات شخصية ردًا على رسالة بريد إلكتروني تطلب اسم المستخدم أو رقم الحساب أو معلومات شخصية أخرى لا بد ان تكون مرتاب من أي رسالة تتلقاها من مصرفك، ولم تكن متأكدًا من انه من المصرف الخاص بك بنسبة 100%، فيمكنك ان تتصل بالمصرف بدلاً من تقديم أي معلومات في البريد الإلكتروني.

ابحث عن المرسل، انقر على اسم مرسل البريد الإلكتروني في الرأس وانظر إلى العنوان في أي بريد إلكتروني مريب، قد تدعي أنها من شركة (Apple) أو شركة بطاقة الائتمان الخاصة بك، ولكن عندما يكون عنوان الإرسال من (joe.smith) أو شخصًا في بلد ليس لديك بها أي جهات اتصال، فعندها انت تعلم ان لديك رساله مزعجة (سبام) احتيالية.

ماهو السبام في E-mail ولماذا ؟
ماهو السبام في E-mail ولماذا ؟

ضع علامة على أنها غير مرغوب فيها في بريدك الوارد، أبلغ عن البريد الإلكتروني المراسل باستخدام ميزة الرسائل المزعجة أو البريد غير الهام في واجهة البريد الخاصة بك، تتعلم خدمة البريد الإلكتروني من تقارير البريد العشوائي التي تقوم بها للمساعدة في تقليل كمية البريد غير الهام الذي تتلقاه.

ماهو السبام في E-mail ولماذا ؟
ماهو السبام في E-mail ولماذا ؟

الترشيح من صندوق الرسائل الواردة الخاصة بك، قم بإعداد عوامل الترشيح في برنامج البريد الإلكتروني الخاص بك لسلة المهملات الرسائل تلقائيًا من شخص أو شركة معينة والتي ترسل لك رسائل غير مرغوب فيها بشكل متكرر، بهذه الطريقة لن تضطر أبدًا إلى مشاهدة هذه الرسائل.

إقرأ أيضا: ماهو السبام Spam ؟

عن EgyTecno

موقع أيجي تكنو لخدمات التقنية والويب .