افضل 12 برنامج رسم مجاني للكمبيوتر

افضل 12 برنامج رسم مجاني للكمبيوتر

هل تبحث عن برنامج رسم مجاني للكمبيوتر لإنشاء رسومات مذهلة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام قلم أو ماوس أو شاشة تعمل باللمس؟ اختر أحد برامج الرسم الرقمية التالية لعمل محاكاة واقعية لعملية الرسم ، والألوان المائية ، والزيوت ، والفحم ، إلخ.

افضل 12 برنامج رسم مجاني للكمبيوتر

في هذه القائمة ستجد ما يحلو لك من أفضل برامج الرسم المجانية للكمبيوتر ، وتحميله بطريقة مباشرة من المواقع الرسمية .

1. برنامج رسم مجاني Clip Studio Paint

برنامج رسم Clip Studio Paint

برنامج رسم Clip Studio Paint هذا هو أحد أكثر برامج الرسم الاحترافية شيوعًا للكمبيوتر الشخصي. تم تصميم البرنامج لإنشاء الرسوم التوضيحية والرسوم المتحركة والمانجا والرسوم الهزلية. حاليًا ، يستخدم أكثر من 4 ملايين شخص هذا البرنامج حول العالم.

يفضل العديد من الفنانين والرسامين المحترفين برنامج رسم Clip Studio Paint لأنه يوفر سهولة وحرية فائقة ، عند إنشاء المانجا أو الرسوم الهزلية ، يمكنك فعل نفس الأشياء كما هو الحال على الورق ، ومع ذلك ، لديك الكثير من المزايا بفضل التكنولوجيا الرقمية ، يحتوي البرنامج على مجموعة كبيرة من أدوات الرسم المدهشة. يتضمن الإصدار المحدث أيضًا ميزات الرسوم المتحركة ، مما يجعلها واحدة من أفضل البرامج الفنية المجانية.

يمكن اعتبار هذا البرنامج منافسًا جيدًا لبرنامج Photoshop الكلاسيكي ، الآن ، يختار العديد من الفنانين Clip Studio Paint لأنه أكثر فائدة في الكثير من الجوانب.

2. برنامج رسم مجاني Paint.NET

برنامج رسم Paint.NET

بالإضافة إلى الاسم ، تشبه واجهة البرنامج برنامج الرسم القياسي المدمج في نظام التشغيل ، ولكن فيما يتعلق بالوظائف ، فإن Paint.NET متقدم كثيرًا ، يتواءم برنامج الفن الرقمي المجاني هذا تمامًا مع مهمة رسم النماذج الحجمية والأشياء المتحركة والهياكل الشفافة.

نظرًا لبساطته ، يعد Paint.NET مثاليًا للفنانين الطموحين ، إلى جانب ذلك ، يمكنه العمل بسرعة حتى على الأجهزة الضعيفة ، يدعم Paint.NET الطبقات وله عدد كبير من التأثيرات. توجد أدوات للتمويه والتصميم والشحذ وتقليل الضوضاء ، إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكن توسيع ميزات البرنامج باستخدام المكونات الإضافية ، بالإضافة إلى ذلك ، يتيح لك برنامج الرسم المجاني هذا الحصول على صور من الماسح الضوئي و إمكانية تحسينها.

3. برنامج رسم مجاني GIMP

 برنامج رسم GIMP

يحتوي برنامج الرسم المجاني هذا على عدد كبير من الأدوات المتوفرة في Photoshop: الطبقات ، والأقنعة ، ودرجات الألوان ، والاختيار الذكي ، والفرش ، والمرشحات ، والعديد من الميزات الأخرى ، يمكن إضافة الأدوات الأخرى باستخدام ملحقات الطرف الثالث ، ومع ذلك ، فإن الواجهة ومفاتيح الاختصار غريبة هنا. إذا كنت معتادًا على Photoshop ، فسيتعين عليك إعادة التعلم.

في البداية ، تم إنشاء هذا المنتج كبديل مجاني لبرنامج Photoshop. ومع ذلك ، تتيح لك وظيفة التطبيق إنشاء رسومات من البداية ، يشتمل أفضل برنامج رسم مجاني GIMP على فرش “ناعمة” و “صلبة” مختلفة مع ميزات متغيرة ، وإمكانية معالجة الرسم طبقة تلو الأخرى ، والتنعيم والتأثيرات الأخرى ، بالإضافة إلى عدد كبير من الأدوات الإضافية.

4. برنامج رسم مجاني Corel Painter

برنامج رسم Corel Painter

برنامج رسم مجاني Corel Painter هو برنامج تم تطويره في الأصل للرسم ، لا توفر وظيفته حلول لمجموعة كبيرة من المشاكل ، وهذا ليس برنامجًا عالميًا على الإطلاق. ومع ذلك ، بالنسبة لاحتياجات الرسم الرقمي ، تم تطوير برنامج رسم مجاني Corel Painter جيدًا. سيوفر لك برنامج الرسم هذا مجموعة رائعة من أدوات الفنانين المحترفين. تتوفر الفرش ، ولوحات الزيت ، ولوحات الألوان المائية ، ومواد مختلفة من الورق.

لا يقلد برنامج الرسم الرقمي نتيجة تطبيق أداة معينة فحسب ، بل يقلد أيضًا عملية العمل بها. عند استخدام قلم رصاص ، سيعتمد سمك الخط بشكل مباشر على زاوية القلم باتجاه شاشة الجهاز اللوحي. الفرشاة التي تم غمسها للتو في الطلاء ستترك علامة أوسع وأكثر تشبعًا من الفرشاة التي تم دهنها لبعض الوقت.

5. برنامج رسم مجاني Krita

برنامج رسم Krita

يفضل الكثير من الاشخاص هذا البرنامج ، لا يحد التطبيق من حجم اللوحة الافتراضية. يعتمد ذلك على أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يقلد برنامج رسم Krita اللوحات القماشية الحقيقية ، ويحاكي أدوات الرسم المختلفة ، وتتضمن حاوية التأثيرات العديد من التأثيرات الفنية. لذلك ، فإن عملية إنشاء الرسومات الرقمية واقعية قدر الإمكان. إلى جانب ذلك ، يعمل برنامج الفن الرقمي المجاني هذا بسلاسة مع الطبقات ، ويحتوي على أدوات لرسم ما بعد المعالجة ويوفر مستوى عالٍ من دقة التفاصيل.

من المثير للاهتمام أنه تم تطوير Krita في البداية كأداة رسم ، ولكن الآن يمكن للبرنامج أن يتباهى بالعديد من الوظائف الإضافية لتحرير الصور الرقمية الجاهزة ويمكن اعتباره منافسًا لبرنامج Adobe Photoshop.

6. برنامج رسم مجاني Mischief

برنامج رسم Mischief

يحتوي الإصدار الجديد من برنامج رسم Mischief فرش رائعة يمكن تحجيمها. أصبحت واجهة المستخدم الآن بسيطة قائمة على اللوحة وتوجد عناصرها عبر الشاشة. نظرًا لوجود عدد كبير من الأدوات ، يوفر لك برنامج الرسم المجاني هذا لوحة قماشية أكبر.

تتمثل إحدى مزايا هذا البرنامج في القدرة على الحصول على صورة بأجزاء مخططة على نطاق واسع وفي نفس الوقت ، مناطق أخرى مفصلة جيدًا.

بشكل عام ، يعد الإصدار الجديد من برنامجبرنامج رسم Mischief هذا استمرارًا جيدًا للإصدارات السابقة. يمكنك تمديد اللوحة إلى الحجم المطلوب. يمكنك أيضًا التكبير. من بين الميزات الجديدة ، أود أن أذكر دعم اللمس المتعدد ، وأرصفة إضافية للفرش ، ودعم لوحة التتبع لأجهزة Mac ، ولوحتي ألوان جديدتين مخصصتين.

7. برنامج رسم مجاني MyPaint

برنامج رسم MyPaint

يركز برنامج رسم MyPaint على الفنانين المبتدئين. يعد هذا أحد أفضل برامج الرسم المجانية التي تحتوي على واجهة بسيطة إلى جانب أحجام قماش غير محدودة. يتيح لك هذا البرنامج الانغماس في عملية الرسم وإزالة جميع اللوحات والإعدادات الإضافية من سطح مكتب البرنامج. يوفر التطبيق فرصة لاختيار الفرش. تنقسم جميعها إلى ثلاثة أقسام: “كلاسيكي” و “تجريبي” و “مفضل”. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي برنامج رسم MyPaint على أداة مثيرة للاهتمام تسمى “المفكرة”. هذا نوع من المسودة حيث يمكنك تجربة كيفية رسم الفرش المختلفة.

8. برنامج رسم مجاني Microsoft Paint 3D

برنامج رسم Microsoft Paint 3D

إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 10 ، فسيتم تضمين برنامج رسم مجاني Paint 3D في نظامك افتراضيًا. إذا لم تكن هذه هي حالتك ، فيمكنك تنزيل Paint 3D من متجر تطبيقات Microsoft مجانًا باتباع هذا الرابط. باستخدام هذا البرنامج الفني المجاني ، يمكنك إنجاز ثلاث مهام رئيسية: إنشاء كائن ثلاثي الأبعاد خاص بك ، ووضعه في التكوين وجعله متحركًا. يعد إنشاء كائنات أولية ثلاثية الأبعاد والعمل معها في Paint 3D أمرًا بسيطًا للغاية. حدد الكائن المطلوب في القائمة على الجانب الأيمن من الشاشة ، على سبيل المثال ، مخروط. النقر بزر الماوس الأيسر على اللوحة القماشية ، تقوم بإنشاء هذا الشكل. بمجرد أن تترك زر الماوس الأيسر ، سيظهر مربع يتكون من أربع حلقات ضبط حول الكائن. ثلاثة منهم سيوجهون المخروط في الفضاء. الرابع ، الموجود في الزاوية اليسرى العليا ، سيحرك الكائن بالقرب منك أو بعيدًا عنك.

9. برنامج رسم مجاني Artweaver Free

برنامج رسم Artweaver Free

يسمي بعض المستخدمين برنامج رسم Artweaver Free هذا على أنه تمثيلي لـ Corel Painter ، بينما يدعي آخرون أن Artweaver قريب من وظائف الإصدار الخامس من Photoshop. على أي حال ، يسمح لك Artweaver بإجراء معظم عمليات تحرير الصور القياسية بكفاءة. إنه يتجاوز بكثير المحررين المدمجين لعارضات الرسوم.

يتم تقديم مجموعة غنية من الفرش المتنوعة (طباشير ، فحم ، قلم رصاص ، ألياف أكريليك ، إسفنج ، زيت) للمستخدم. هناك القدرة على العمل مع الطبقات واستيراد وتصدير الرسومات بتنسيقات مختلفة. يحتوي Artweaver أيضًا على جميع أنواع المرشحات التي يمكن استخدامها أثناء تحرير الرسومات (تأثير الرياح ، التمويه ، الأمواج ، التحبيب ، تأثير الزيت ، إلخ). علاوة على ذلك ، يتمتع أفضل برنامج رسم مجاني بميزة رسم الأنسجة. يحتوي Artweaver أيضًا على حزمة الإضافات التي تحتوي على العديد من المرشحات الإضافية.

10. برنامج رسم مجاني PixBuilder Studio

برنامج رسم PixBuilder Studio

برنامج رسم مجاني PixBuilderStudio هو برنامج رسم لنظام Windows يسمح لك بأداء جميع العمليات الأساسية في الرسم بما في ذلك التصحيح والمعالجة وإنشاء الصور. لا يمكننا مقارنة البرنامج بالمحررين التجاريين الكاملين ، لكنه ينافس على قدم المساواة مع Paint.net و StylePix الشهيرين.

واجهة البرنامج سلسة ومريحة. يتوافق تمامًا مع متطلبات البرامج من هذا النوع. يحتوي على مجموعة كبيرة من الأدوات للعمل مع الألوان ومعالجة الطبقات وتطبيق تأثيرات مختلفة. بالمناسبة ، يدعم برنامج الطلاء هذا المكونات الإضافية لـ Photoshop. ربما ليس كل شيء ، ولكن يجب أن تعمل معظم المكونات الإضافية في البرنامج.

11. برنامج رسم مجاني Gravit

برنامج رسم Gravit

برنامج رسم مجاني Gravit هو محرر رسومات يحتوي على إصدار عبر الإنترنت وتطبيقات سطح المكتب لجميع الأنظمة الأساسية الرئيسية. يحتوي برنامج الرسم الرقمي هذا على مجموعة كاملة من الأدوات الرائعة للعمل مع الرسومات المتجهة. يدعم التطبيق المنحنيات والطبقات والأشكال الهندسية وأدوات التحديد والتحويل المتنوعة والنصوص والعديد من الوظائف الأخرى لمعالجة الكائنات.

يمكن أيضًا استخدام Gravit كمحرر رسومات نقطية. هناك وظائف مثل الاقتصاص ، والأقنعة ، والمزج ، وتغيير الحجم ، وإضافة المرشحات. إنه مفيد جدًا عند تصميم الواجهات وإنشاء تخطيطات لصفحات الويب ومنتجات الطباعة. بالإضافة إلى ذلك ، يتمتع البرنامج بإمكانية الوصول إلى مكتبة ضخمة من الكائنات المتجهة التي يمكن استخدامها في عملك مجانًا.

12. برنامج رسم مجاني MediBang Paint Pro

برنامج رسم MediBang Paint Pro

برنامج رسم MediBang Paint Pro هذا سيجذب أولئك الذين يصنعون الرسوم الهزلية والأنيمي والمانجا. التطبيق بسيط للغاية وسريع وفي نفس الوقت مجاني تمامًا. تحتوي مكتبة MediBang Paint Pro على أكثر من 800 خلفية مثبتة مسبقًا وقوالب ذات طابع أنيمي. إلى جانب ذلك ، هناك حوالي 50 فرشاة ومجموعة كبيرة من الخطوط المجانية. يعجبني أن هناك سحابة مدمجة حيث يمكنك تحميل أعمالك مجانًا ولا تشغل مساحة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يعمل MediBang أيضًا بشكل رائع مع ملفات .PSD ، وهو أمر غير نموذجي لبرامج الرسم المجانية.


مقالات ذات صلة:

إقرأ أيضا: افضل برنامج تحويل الصور الى رسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *